ثانوية مسعدة تعتصم احتجاجاً على الإهمال - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


تقرير مصور عن اعتصام ثانوية مسعدة
ثانوية مسعدة تعتصم احتجاجاً على الإهمال
جولاني 27\02\2008
اعتصم طلاب مدرسة مسعدة الثانوية ظهر اليوم احتجاجا على النواقص التي يعاني منها الطلاب في مبنى المدرسة والخدمات. الطلاب اتهموا المجالس المحلية المسؤولة عن المدرسة بالتقصير. وقد انهى الطلاب يومهم الدراسي مبكراً على أن يعودوا إلى التعليم غداً بشكل اعتيادي.

وقد وجه مدير المدرسة السيد نزيه عماشة ورئيس لجنة أولياء الأمور الدكتور سلمان حبوس رسالة للمجلس المحلي مسعدة حصل موقع جولامي على نسخة منها، فيما يلي نصها:

‏27‏ شباط‏، 2008
حضرات رئيس وسكرتير وأعضاء المجلس المحلي في مسعدة المحترمين

تحية وبعد.

الموضوع: الوضع في المدرسة الثانوية للعام الدراسي 2007 – 2008

نلاحظ جميعاً ونلمس الصعوبات التربوية والتعليمية في التعامل مع الطلاب ومحاولة وزارة المعارف والمدارس في معالجة القضايا الصعبة وعمل كل ما يلزم من أجل تأمين الجو التربوي والتعليمي الملائم للتخفيف ما أمكن أو منع أي ظاهرة أو خطر قد يؤثر سلباً على الأولاد. فهناك العنف والمشروبات الروحية – السموم والانحراف الأخلاقي والجنسي وغير ذلك من الظواهر التي أصبحت متفشية في المجتمعات متحدية العادات والتقاليد مشكلة خطراً قد يزيل أمة بكاملها إن لم تؤخذ الاحتياطات وتتوفر الامكانيات والجو المساعد على مقاومتها ودرىء خطرها وفي مدرستنا والتي تعتبر إلى الآن أفضل من غيرها نسبياً حصلت عدة أمور في السنوات الماضية وعملنا معاً على قطع دابرها ومنع تفشيها ولكن كما يقال (مش كل مرة تسلم الجرة) لكن هذا يتطلب جهداً كبيراً منا ومنكم كسلطات محلية حيث لا يمكن استثناؤكم واعفاؤكم من المسؤولية بالعكس نحن نرى أن المسؤولية بغالبيتها عليكم حيث أنتم وأنتم فقط المسؤولون عن تأمين كل عوامل السلامة والأمن والوقاية من الوقوع بوحل ما ذكرت ومن الأمور التي نعاني منها سنوات دون أن نجد أذناً صاغية التالي:
1- المدرسة تعاني من نقص في الغرف 4 – 5 غرف الأمر الذي يمنعنا من تنفيذ عملنا التعليمي بشكل صحيح ومفيد للطلاب.
2- قضية المختبرات التي أخذت 4 – 5 سنوات اجراءات روتينية وطلابنا يعانون ويخسرون علمياً في الوقت الذي كان ممكناً إنهاؤه في فترة لا تتجاوز السنة.
3- الجدار الذي أنشئ بعد تخريبه من قبل المجلس أثناء قيامه بالبناء للإعدادية والابتدائية والذي دامت المطالبة به أكثر من عشر سنوات والذي لم يف بالغرض حيث أقيمت به سبع أو ثمان بوابات لا حاجة لنا بها وبشكل يسمح بسهولة اختلاط طلبة المدارس الثلاث في كل فرصة، الأمر الذي سبب ويسبب الخلافات بين الطلاب. وعلى هذا دعيتم عدة مرات للمدرسة ورأيتم على أرض الواقع وتعهدتم بحل الأمر وللآن لم يحصل.
4- افتعال إنشاء المدخل الرئيسي للابتدائية من باحة المدرسة والتي لم يبق منفساً للطلاب أو مكاناً للاصطفاف الصباحي أو تنفيذ دروس الرياضة إلا بما تبقى منها ناهيك عن عدم ايجاد واق يحمي الأطفال أثناء مرورهم من ايذاء محتمل كعملية دفع من الكبار أو خطر من رمية كرة وغير ذلك هذا غير أننا بتنا لا نستطيع أن نحدث أبناءنا حديث الصباح من الضجة والضوضاء الصادرة من الأطفال بدخولهم بين أرتال الصفوف أو بجانبهم.
5- لقد دعوت حضراتكم أكثر من مرة لمشاهدة ما تبقى من أكوام التراب والحجارة من مخلفات العمل بالابتدائية والذي كان من المفروض أن يزال قبل سنتين وفي كل مرة تلقينا وعود ولأسفنا لم تنفذ بعد.
6- دعوت حضراتكم ووقفنا بتبعيتكم مع بعض أعضاء المجلس وشاهدنا المنظر المزري للباحة الشرقية والذي لا يتطلب أكثر من 5 – 10 دقائق بالبوبكات وعدتم وكلفتم ولم ينفذ الأمر.
7- مطعم المدرسة (الكيوسك) أقيم في المدرسة بسطتم سلطتكم عليه كمجلس لتأجيره وقد حصل عدة سنوات بدون استشارتنا ولو لمرة واحدة عن ملاءمة من أعطيتم للعمل ولم تشركونا لوضع شروط تساعدنا كمدرسة هذا عن الماضي ولهذه السنة قمتم بتسكيره دون إيجاد بديل – وهنا السؤال هل يعقل أن نكون مدرسة تحوي 500 طالباً وطالبة بدون كيوسك ملائم يقدم خدمات للطلاب؟ وعليه الطلاب مضطرون للخروج من الباحة وللتواجد في السوق وللمكوث على أهوائهم دونما رقيب وهذه مسؤولية كبرى أحملها إياكم في حال حصل لا قدر الله أي سوء لأي طالب.
8- قبل سنتين أو ثلاث كلفتم متعهداً من قبلكم بإجراء بعض التصليحات مشكورين ولكن في نهاية العمل وجدنا مع بعض أن البوابات الخارجية لم تعهد تفتح للخارج وتعهدتم في حينه بتكليف المتعهد المكلف بالعمل لإعادة عمل البوابات حسب المطلوب للسلامة والأمن وحتى الآن لم يحصل.
9- أثناء وبعد العمل بالجدار ذكرنا وطلبنا أن تكون بوابة رئيسية واحدة وتسمح لدخول سيارة للطوارئ سيارة إسعاف – إطفاء فيما لو حصل حاجة لا سمح الله وقد احتجنا ذلك وللآن لم يحصل ذلك.

السادة القائمون على أعمال المجلس هذه أمور مهمة جداً لنا ولكم وحساسة ولا تقبل التأجيل أكثر لهذا أتوجه إليكم بكتابي راجياً من حضراتكم أن تتعاونوا معنا وكعادتكم وتتكرموا بمساعدتنا لانجاز ما يلزم قبل أن يحصل لا سمح الله مكروهاً وعندها تتعب ضمائرنا جميعاً أنتم ونحن ونندم يوم لا ينفع الندم.
أحييكم جميعاً وأقدركم وأضع المسؤولية على كاهلكم وأشكركم سلفاً إذا سارعتم بتأمين الوقاية وأخذ ذلك على محمل الجد.

باحترام

د. سلمان حبوس                             نزيه مرسل عماشة
رئيس لجنة أولياء الأمور                 مدير المدرسة الثانوية
ثانوية مسعدة مسعدة

صور من المكان:

تصوير جلاء مرعي:

تصوير موقع جولاني:



عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا